Home

متى ترث المرأة كل التركة

كما يوجد ما يزيد عن ٣٠ حالة تجعل الأنثى ترث كالرجل، و يوجد ما يقرب ل ١٠ حالات تجعل المرأة ترث فيها أكثر من الذكر متى ترث المرأة كل التركة ؟. قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن هناك عشر حالات شرع الإسلام فيها للمرأة أن ترث وتحجب الرجل عن الميراث،. بل إنه لا يرث حتى إن وجد مكانها. وأوضح الأزهر في توضيحه ميراث المرأة في الإسلام ، أن المرأة ترث ولا يرث الرجل، وخامسًا لو ماتت امرأة عن 48 فدانًا، والورثة (زوج، وأختان شقيقتان، وأم) ترث الأختان ثلثي التركة بما يعني أن نصيب الأخت الواحدة 12 فدانًا، في حين لو أنها تركت أخوين بدلًا من الأختين لورث كل أخ 8 أفدنة لأنهما يرثان باقي التركة تعصيبا بعد نصيب الزوج والأم، سادسًا: ونفس المسألة لو. إذا كان الميت ليس له من الأولاد أي شيء أو أن له أولاد لكن ولده لا يرث (بسبب أحد موانع الميراث مثل الكفر، أو أنّ الوارث قد قتل والده) فإنّ نصيبها يكون ربع التركة

متى تقسم التركة قضايا الميراث من مكتب الدوسري للمحاماة

الزّواج: ترث المرأة من زوجها أو الزّوج من زوجته في حالة وفاة أحدهما قبل الآخر، ولا وَرَثة للأزواج من بعضهم بعضاً في حال وقوع الطّلاق وانتهاء العدّة قبل موت أحد الزّوجين ... ~ميراث المرأة في الإسلام. الإسلام ضمن للمرأة حقها في الميراث وحرم أكله بالباطل، موقع صدى البلد | ميراث المرأة في الإسلام. 10 حالات ترث فيها كل التركة ولا شيء للرجل. اليوم العالمي للمرأة.. 10 حالات ترث فيها كل التركة.. ولا شيء للرج قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن هناك عشر حالات شرع الإسلام فيها للمرأة أن ترث وتحجب الرجل عن الميراث، بل إنه لا يرث حتى إن وجد مكانها. وأوضح «الأزهر» عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماع

متي ترث المرأة مثل الرجل أو أكثر منه‎ هناك 11 حالة ترث فيها المرأة مثل الرجل و 14 حالة ترث فيها المرأة أكثر من الرجل 5 حالات ترث فيها المرأة ولا يرث نظيرها من الرجال فقط هناك 4حالات ترث فيها المرأة نصف ميراث نظيرها من. أن هناك 4 حالات فقط ترث فيها المرآة نصف الرجل ، وأكثر من 30 حالة ترث فيها المرآة مثل الرجل تماما، وهناك 10 حالات ترث فيها المرآة أكثر من الرجل ، بالإضافة إلى أن هناك حالات ترث فيها المرآة ولا يرث نظيرها من الرجا ميراث الاخت الشقيقة والاخت للاب أولا: ميراث الأخوات الشقيقات: لهن ست حالات: - الحالة الأولى: ترث الأخت الواحدة النصف عند عدم وجود معصب ولا حاجب، ولا من يتعصّب معها، وقد نصّ القانون على هذه الحالة.. القسم الثاني: ترث فيه المرأة، ولو وُجد مكانها رجلً لا يأخذ شيئًا، وله صور، منها: 1- إذا تركت الميتة: زوجًا، وأمًا، وأبًا، بنتًا، وبنت ابن. - فللزوج ربع التركة، وللأم سدس التركة، وللأب سدس التركة والباقي إن تبقى شيئًا، وللبنت نصف التركة، ولبنت الابن سدس التركة ولا يكون نصيب الأنثى أكثر من نصيب الذكر المساوي لها في الرتبة إلا إذا لم يرثا بالفرض معا في فريضة واحدة، فلو مات شخص وترك أما وإخوة لأم وزوجة، فإذا كان معهم أخ شقيق أو لأب فإنه يرث بالتعصيب ما يفضل عن أصحاب الفروض، ولو كان محله أخت شقيقة أو لأب فإنها ترث النصف ولو أدى ذلك إلى.

ميراث المرأة في الإسلام : 10 حالات ترث فيها البنت مثل نصيب

  1. المحتويات إخفاء تحل المشكلة: بعد وفاة الزوج ترث الزوجة ، متى لا يرث؟ أجب عن السؤال: هل ترث الزوجة بعد وفاة الزوج ومتى لا يرث؟ هل ترث الزوجة التركة بعد وفاة الزوج؟ متى ترث الزوجة؟ ما مقدار الميراث الذي ترثه الزوجة التي لم.
  2. أقر الإسلام بأحقية المرأة في التصرف في مالها، وجعل لها ذمة مالية مستقلة، كما جعل لها نصيب من الميراث، ولكن متى تحرم الزوجة من الميراث أو لا ترث الزوجة؟ نجيب على هذا الاستفسار من كتاب الله.
  3. samnimir@yahoo.com. إنه من الخطأ تعميم القول بأن المرأة في الميراث الإسلامي تأخذ نصف نصيب الرجل، بل الحق أن المرأة لها أربع حالات، الأولى : أن تأخذ المرأة نصف الرجل. والثانية : أن تأخذ المرأة مثل الرجل. والثالثة : أن تأخذ المرأة أكثر من الرجل. والرابعة : أن ترث المرأة ولا يرث الرجل
  4. أحوال الأم في الميراث ما نصيب الأم من الميراث فالأم أحيانا ترث السدس وأحيانا ترث الثلث وأحيانا ترث ثلث الباقي بعد نصيب الزوج أو الزوجة فترث السدس في حالتين أولاهما إذا وجد للميت فرع وارث ابن أو بنت أو ابن ابن أو بنت ابن.
  5. القسم الثاني: تأخذ فيه المرأة نصف الرجل لو وجدت مكانه، ولهذا القسم صورتان، هما: 1- إذا ماتت الزوجة وتركت زوجًا، ولم يكن لها فرع وارث، فللزوج نصف التركة. بينما إذا مات الزوج وترك زوجةً، ولم يكن له فرع وارث، فللزوجة ربع التركة. 2- إذا ماتت الزوجة وتركت زوجًا، ولها فرع وارث.
  6. المرأة ترث أكثر من الرجل في حالات كثيرة له كل التركة، أخا: له كل التركة، زوجا: نصف التركة + الباقي ردا عليه، خالا: كل التركة لأنه من ذوي الأرحام، عما: كل التركة تعصيبا، أما: ثلث التركة والباقي.
  7. متى ترث المرأة نصف الرجل؟ سواء أكانت هذه المرأة هي ابنة أو أم أو زوجة أو أخت، فإنها ترث نصف الرجل في أربع حالات فقط، مقارنة بعشرات الحالات التي تتساوى فيها مع الرجل أو يزيد نصيبها في الميراث.

1ـ حالات يأخذ فيها الذكر ضعف الأنثى: هناك حالة يأخذ فيه الرجل ضعف المرأة، وهي كما هو واضح ومبين عندما يتوفى رجل ويترك أولادا ذكورا وإناثا، فنصيب الذكر ضعف نصيب الأنثى، كما في قوله تعالى: (يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين) النساء: 11. 2ـ حالات ترث فيها المرأة مثل. أربع حالات فقط ترث فيها المرأة نصف الرجل | فتاوى الناس-----قناة الناس. متى ترث المرأة أكثر من الرجل | فتاوى الناس-----قناة الناس. ومعنى ذلك أن البنت سواء انفردت أو تعدّدت وفي غياب الأخ الذكر بالنسبة إلى التركات المفتوحة بعد 19 جوان 1959 وإضافة إلى نصيبها بموجب الفرض المذكور آنفا فهي ترث بموجب الردّ ما تبقى من التركة أي.

تمنع الرجل وترث التركة كلها

إذا توفي وترك: أختا شقيقة، وأخا لأب، فللأخت نصف التركة فرضا؛ لقوله تعالى: {يستفتونك قل الله يفتيكم فى الكلالة إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك} وللأخ لأب باقى التركة. المرأة ترث. ميراث المرأة في 33 حالة.. القانون بيقول إيه؟ (سلسلة المواريث 8) سلسلة المواريث (7).. متى يسقط الحق في الإرث واختلافه عن مدة تقادم ملكية أعيان التركه؟ «سلسلة المواريث». ترث الابنة عصبة بالأخوة وتشترك معهم في الباقي من الإرث. المجموع: ثمانية ويأخذ كل ابن سهمان وتأخذ الابنة سهماً واحداً والمجموع (7) يجيب على السؤال: متى تحرم الزوجة من الميراث ومتى لا ترث؟ أهلاً بكم أعزائي زوار الموقع التعليمي ، فالكثير من الناس في المملكة العربية السعودية يبحثون ع

كم نصيب الزوجه من الإرث - موضو

جدول المحتويات متى تحرم الزوجة من الميراث متى لا ترث الزوجة هل يحق للزوج المطالبة بميراث زوجته أقر الإسلام بأحقية المرأة في التصرف في مالها، وجعل لها ذمة مالية مستقلة، كما جعل لها نصيب من الميراث، ولكن متى تحرم الزوجة. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.

3- المرأة ترث ميراثًا أكثر من ميراث الذكر، وذلك فى 14 حالة من أصل 34 حالة، أى بمعدل 41.18 % من حالات الميراث. 4- المرأة ترث ولا يرث الرجل وليس له حق الميراث، وذلك فى 5 حالات من أصل 34 حالة، بمعدل 14.71 % طريقة تقسيم الارث في الاسلام و صفة قسمة الميراث بين الذكر و الانثى. ان اتباع القوانين و التوجيهات الأسلامية و الألتزام بما امرنا الله سبحانه و تعالى به من اكثر ما يؤدي الي ازدهار حياة الفرد فالأسلام هو دين الحق و العد متى ترث الانثى ولا يرث الذكر وضح متى ترث الانثى ولا يرث الذكر ترث فيها المرأة ولا يرث فيها الرجل، ولها قسمان: فللزوج ربع التركة، وللأم سدس التركة، وللأب سدس التركة والباقى إن تبقى شيئًا. امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة - وردنا عبر منصتنا القانونية استفسار من الأخت الكريمة تسأل أن لها ارث من جدها وهي وأولاد عمها ورثة ويرغبون في تقسيم التركة.. إلا أن ابن عمها يسكن في منزل الجد ويمتنع عن تقسيم التركة.

متى ترث المرأة ولا يرث الرجل. وهذه الحالة لها قسمان، وهما: القسم الأول: حالات ترث فيها المرأة ولا يرث الرجل: إذا ترك الميت: بنتًا، وأخًا للأم فإن البنت تحجب الأخ للأم، ولا يرث شيئًا بسببها أولا: حالات ترث فيها المرأة أقل من الرجل. وهذه هي الحالات التي تعد السبب في النقاش الحالي وهذه الحالات محصورة في أربع: إرث البنت مع الابن. إرث بنت الابن مع ابن الابن. إرث الأخت الشقيقة مع الأخ. فمن الحالات التى ترث فيها المرأة أكثر من الرجل، أنه لو ماتت امرأة وتركت زوجًا وبنتًا، يكون نصيب الزوج ربع التركة لا غير، فى حين تأخذ البنت ثلاثة أضعافه، النصف فرضًا والباقى ردًّا، فما موقفهم من مثل هذه الحالة؟ ميراث المرأة بين الحقائق والافتراءات لا بد علينا أن نعلم ما هو الإرث ؟ وماذا تعني هذه الكلمة في اللغة وفي الشرع فالإرث في اللغة : الأصل, والأمر القديم توارثه الآخر عن الأول, والبقية من كل شيء

في حين أن المرأة المطلقة طلقةً بائنة لا ترث حتى وأن توفي الزوج وقت العدة او بعدها . ولكن ترث في حال وحدة وهي إذا تبين أن الزوج قد طلقها قبل وفاته وذلك بغية منعها من التركة هل ترث المرأة من مال زوجها؟ تسبب في وفاة والده فهل يرثه؟ إذا توفي الزوجان معا في حادث سير ولم يعلم المتقدم منهما فكيف تقسم التركة ثالث ا ـ حق التوارث بين الزوجين وأحكامه. نتناول في هذا الفصل حقا من الحقوق المالية التي ترتبط بالزوجية بعد الوفاة، وهو حق التوارث بين الزوجين، وذلك تتمة للبحث عن حقوق الزوجة المالية، وبما أن للميراث كتبه الخاصة به. متى يكون حجب الميراث ومن هم الذين تحجب عنهم المواريث وهل يمكن ازالة اسباب الحجب؟. حجب منع وهو ان يكون هناك فرع وارث يحجب أخرين من الارث مثل الابن وهويحجب الاخ والاخت. حجب نقصان وهو ان يكون.

كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة. أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! متى ترث المرأة اكثر من الرجل. ج‏:‏ يرث كل من الزوجين الآخر ما دام عقد النكاح قائما بينهما، سواء كانت المرأة طائعة لزوجها المتوفى أم خارجة عن طاعته بالنشوز، لقول الله تعالى‏:‏ سورة النساء الآية 12 ‏{‏وَلَكُمْ نِصْفُ مَا.

وهل ترث هاتان الأختان أم لا ؟ هذه الحالة من مات وليس له والد أو ولد تسمى بالكلالة. وقد ذكرت بالقرآن الكريم في سورة النساء الآية 176 دعوى مساواة المرأة في الميراث الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد كثُر الجدل في الآونة الأخيرة حول حق المرأة في الميراث، وإثارة الشُّبهات على ذلك من أعداء الإسلام، ومن المفتونين بهم من. بسم الله و الصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله ومن والاه متى ترث البنت أكثر من الولد ؟ والسلا

يرث كل من الزوجين صاحبه بعد الموت في كل ماله - الإسلام

المفتي: 50 حالة ترث فيها المرأة أكثر من الرجل المرأة بالتركة بأن يكون هو الوارث الوحيد، فيرث الابن إن كان وحده التركة كلها تعصيبًا، والبنت ترث النصف فرضًا والباقي ردًّا. وذلك أيضًا لو ترك. وفيما يأتي تفصيل حالات ميراث المرأة : - حالات ترث المرأة فيها نصف الرجل، وهي 4 حالات: 1- الأخت مع وجود أخيها : قال تعالى : ((يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين)) النساء ،11 وقال الرمالي لـ «عكاظ» إن أحقية ميراث المرأة ثابتة وفقا لنصوص الكتاب والسنة، إذ ترث المرأة حسب المقرر لها من حيث أحقيتها كزوجة، وأم، وبنت، وأخت شقيقة، وأخت لأم، وأخت لأب، ولا يجوز حرمانها. من إجابة واحدة : نعم ترث البنت والزوجة من أي ميراث ترك لها سواء كان أرضا أو ذهبا أو نقودا أو حتى عقارا. فيكون للزوجة الثمن وللبنت نصف نصيب الذكر من الأرض. - فالإرث: هو من أهم الأمور الفقهية في الإسلام والتي عني الدين.

قد ترث المرأة مثل الرجل وأكثر منه - الإسلام سؤال وجوا

33 حالة ترث فيهم المرأة طبقاً للقانون المصري. فى كثير من الأحيان نرى من يردد شبهات حول حقوق المرأة في الإسلام، ومنها الحق في الميراث، وباستقراء حالات ومسائل الميراث كشف لنا بعض العلماء والباحثين حقائق قد تذهل الكثيرين. ميراث المرأة في الإسلام. #والحالات_التي_ترث_فيها_المرأة_مثل_نصيب_الرجل ميراث المرأة في الإسلام. الإسلام ضمن للمرأة حقها في الميراث وحرم أكله بالباطل، والعادات والتقاليد الفاسدة هي التي رسخت..

*رابعًا: تحديد نصيب كل وارث في التركة : -نصيب البنتان = = 300 × 16= 4800 يقسم بينهما بنت الابن و ابن الابن، للذكر مثل حظ الأنثيين.له سهمان ولها سهم متى لا ترث المرأة زوجها فقط للعلم ميراث المرأة في الشريعة الإسلامية الغراء 11 حالة ترث فيها المرأة مثل الرجل و14 حالة ترث فيها المرأة أكثر من الرجل و5 حالات.

الحالة الأولى: ترث فيها المرأة نصف نصيب الرجل، ولهذه الحالة قسمان، هما. القسم الأول: حالات ترث فيها المرأة تعصيبا بالرجل، وتأخذ نصفه، ولها أربع صور فقط، هى. 1-إذا ترك الميت: ابنا، وبنتا متى ترث المرأة نصف الرجل سنن ميراث المرأة في الإسلام 4حالات ترث المرأة نصف Facebook. أرسلوها ل لجاه لين والم حاربين لشرع تونس اليوم Tounes Alyoum Facebook هل ترث زوجة الابن المتوفى في حياة والدته ؟ نبدأ بسؤال قد ورد إلى دار الإفتاء المصرية، لتسهيل فهم هذه النقطة، حيث توفى رجل ولديه 6 أبناء وبنات هم أحفاده من ابنه المتوفى قبله، فهل لزوجة الابن ميراث أم لا قالت دار الإفتاء، إنه باستقراء حالات ومسائل الميراث انكشف لبعض العلماء والباحثين حقائق قد تذهل الكثيرين؛ حيث ظهر أن هناك حالات ترث المرأة أكثر الرجل. وأوضحت الإفتاء أن الحالات التي..

9 حالات ترث فيها المرأة أكثر من نصيب الرجل

حل الوحدة الفرائض مادة فقة 2 الوحدة السادسة الى العاشرة. على ضوء ما فهمت ما الفرق بين الارث والتركة. بين في الحالات التالية من يرث ومن لايرث مع بيات السبب. اكتب مقالا عن الدين يتظمن ما يلي. لو ماتت امرأة عن 48 فدانًا، والورثة (زوج، وأختان شقيقتان، وأم) ترث الأختان ثلثي التركة بما يعني أن نصيب الأخت الواحدة 12 فدانًا، في حين لو أنها تركت أخوين بدلًا من الأختين لورث كل أخ 8 أفدنة.

ميراث الجدات. الجدة في علم الفرائض-أحد أقسام المعاملات في علم الفقه الإسلامي- هي: (كل أم أدلت للميت بواسطة الأم أو الأب) وإن علت، وهي من أصحاب الفروض فتستحق السدس بالإتفاق إن كانت أما لأم أو أما لأب، ولا ترث إلا عند عدم. ج: ج1) للزوجة عندئذ ربع التركة؛ والباقي للأخوة للذكر مثل حظ الأنثيين. ج2) الدين يخرج من أصل التركة. ج3) تخرج من أصل التركة أما الفاتحة فلا تخرج من التركة بل لا بد من رضا الورثة البالغين بذلك ترث المرأة ولا يرث الرجل في 4 حالات ترث هوية بريس Howiyapress فيسبوك متى ترث المرأة ولا يرث الرجل الحالة الرابعة ب Youtube. الدكتور محمد الصادق بوعلاق.

9 حالات ترث فيها المرأة أكثر من نصيب الرجل تعرف عليها اليوم الساب حق المرأة في الميراث. تأخذ المرأة من الميراث أنصبة مختلفة حسب توصيفها ومركزها القانوني، فهي إما أم ، زوجة، بنت، أخت، جدة، عمة، خالة أو من ذوي القربى الآخرين، وفي كل حالة ترث حصة تختلف عن الأخرى، وسنعرض لها على وفق.

5- لو ماتت امرأة عن 48 فدانًا، والورثة (زوج، وأختان شقيقتان، وأم) ترث الأختان ثلثي التركة بما يعني أن نصيب الأخت الواحدة 12 فدانًا، في حين لو أنها تركت أخوين بدلًا من الأختين لورث كل أخ 8 أفدنة. المرأة في قانون الأحوال الشخصية الجعفري الجديد د. ترث البنت أو البنات كلّ التركة إن لم يكن لهنّ أخ . في الإرث في المذاهب السنية وفي حالة موت الأب ترث العصبة ـ جمع عاصب، وهم من يتعصّبون له. بنت الابن متى ترث ومتى لا ترث فمثلاً من مات وترك بنت ابن وابن ابن فيرثا كل التركة للذكر مثل حظ الأنثيين . أو الأدنى منها درجة كابن أخيها ، فترث هنا بطريق التعصيب ما بقي من التركة إن المرأة في الشرائع الأخرى لم تكن ترث، وإنما كان الميراث للأبناء الذكور فقط، وقد نصَّ الكتاب المقدس على ذلك كما في سفر اللاويين 25/46:[وَتَسْتَمْلِكُونَهُمْ لأَبْنَائِكُمْ مِنْ بَعْدِكُمْ.

متى تحرم الزوجة من الميراث ومتى لا ترث؟ سواح ميدي

الأولي: المرأة ترث نصف الرجل وتنقسم إلي قسمين: القسم الأول: حالات ترث فيها المرأة تعصيبا بالرجل، وتأخذ نصفه، ولها أربع صور فقط، هى 1-إذا ترك الميت: ابنا، وبنتا وهذا يعني أن هناك أكثر من ثلاثين حالة تأخذ فيها المرأة مثل الرجل، أو أكثر منه، أو ترث هي ولا يرث نظيرها من الرجال، في مقابل أربع حالات محددة ترث فيها المرأة نصف الرجل. وأوضحت دار الإفتاء، أن. حالات تساوي ميراث الذكر مع الأنثى. للذكر مثل حظ الأنثيين حالة فريدة المصدر صحيفة المشهد 11-6-2013 | 11:02 الآية 11 من سورة النساء.

العمة لا ترث. بنات العم لا ترثن. لايرث الكافر المسلم ولا يرث المسلم الكافر ولا توارث بين أهل مرتين.. على ان لغير المسلم ان ينتفع بالوصية التي قد تشمل كامل التركة ان لم يكن للهالك ورثة.

Video: كم نصيب الأم من ميراث ابنها - موضو

أحكام المرأة المختلعة وحقوقها وهل ترث في التركة أحكام المرأة المختلعة ، الخلع يعد طلاقا وليس فسخا بإجماع الفقهاء والمجامع الفقهية في مصر.. متى ترث المرأة اكثر من الرجل في الاسلام ما هي الحالات التي ترث فيها المرأة ولا يرث الرجل. تمنع الرجل وترث التركة كلها . كيف يتم تقسيم الإرث في الإسلام؟، الإرث هو مسألة دينية إسلامية بحتة ولقد أهتم دين الإسلام بتوزيع الممتلكات والأموال والديون على الورثة من أهل الشخص بعد وفاته ويختلف الميراث من مجتمع إلى مجتمع ومن دين إلى دين ما هي الحالات التي ترث فيها المرأة ولا يرث الرجل؟.. وأوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى أن الميراث قضية كبيرة وتختلف حسب كل موقف، لافتاً إلى أن هناك حالات ترث فيها المرأة - فللبنت نصف التركة. بعد الموت تنتقل أموال الميت المؤرث إلى مُلك وارثيه. وقد يحدث امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة. وقد يحدث أن يماطل أو يؤجل تقسيم التركة. ويحدث أيضاً أ

الأخت لأب متى ترث ومتى يسقط حقها في الميراث فمثلاً إذا ماتت سيدة وتركت ورثة هم زوج وأخت لأب ، فيرث الزوج نصف التركة فرضاً وترث الأخت لأب النصف الآخر فرضاً بهذا نستطيع أن نرد كل ما يوجه إلى الإسلام من اتهام باطل من أنه غمط المرأة حقها في الإرث، فأعطاها نصف نصيب الرجل، حيث أثبتنا أنها قد ترث مثله، وقد ترث أقل منه، وربما ورثت أكثر منه، وذلك كله وفق. ثمة ادعاء بأن الإسلام ظلم المرأة في حال الميراث إذ - كما تقول الدعاوى - ترث المرأة نصف ما يرث الرجل، لكن باستقراء حالات ومسائل الميراث انكشف لبعض العلماء والباحثين حقائق قد تذهل الكثيرين؛ حيث ظهر التالي مورِث ليس لديه أطفال، أحفاد، أبوان أو أشقاء- ترك زوجته، جدته وجده. سوف تتلقى الزوجة الممتلكات المنقولة و 2/3 التركة. سيحصل الجدان على ثلث التركة المتبقي (سيحصل كل منهما على 1/6)